منتديات الشامل
مرحبا بك في منتديات Achaamel
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.




 

شاطر | 
 

 ملكة سبأ: بلقيس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
avatar



المدير  العام
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
الجنس : ذكر
النقاط : 8555
السٌّمعَة : 58
عدد المساهمات : 109
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : الحمد لله

https://www.achaamel.com/
مُساهمةموضوع: ملكة سبأ: بلقيس.    السبت 28 أكتوبر 2017 - 16:10

نقدم لكم هذا البحث الذي يتناول جوانب من حياة بلقيس ملكة سبأ، التي تُعد سيدة نساء عصرها، و حكيمة حكماء زمانها. 

و تستمد قصة الملكة بلقيس أهميتها من ذكر قصتها في الكتاب الحكيم القرآن الكريم مع النبي سليمان – عليه السلام - في سورة النمل، مما أكسبها شهرة لم تكن للكثير من الملوك من قبلها أو من بعدها، و ضمنت بأن يبقى ذكرها خالداً عبر العصور، و على مر الدهور؛ و ذلك لأن القرآن باقٍ و خالدٌ إلى آخر الزمان كما قال الحق – جل و علا -: "إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون".

وقد قُسّم هذا البحث إلى أقسام ثلاثة:  
الأول: نسب بلقيس و حكمها. 
يتناول هذا القسم نبذة عن حياة الملكة بلقيس و عن حكمها لمملكة سبأ. و المعلومات في هذا الجزء من البحث و ردت في المصادر ملخصة و متشابهة إلى حدٍ ما. 
الثاني: قصة بلقيس في القرآن. 
يتناول هذا القسم قصة الملكة بلقيس مع النبي سليمان – عليه السلام - في سورة النمل. 
الثالث: قراءةٌ في شخصية الملكة بلقيس. 
و هذا القسم ينظر عن كثب في شخصية الملكة بلقيس بعيداً عن التلفيق و التنميق، أوالافتراء و التزويق. 

و في النهاية فإن هذا البحث لا يعد سوى قطرةٍ في بحرٍ غير مسبور الأغوار، و رحلة ا لمسافر متعب من كثرة الأسفار، و زهرة في بستان مليء بالأزهار. هذا و الله أعلم بالسرائر. 

نسب بلقيس ملكة سبأ:

تنسب الملكة بلقيس إلى الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر، و هناك اختلاف كبير بين المراجع التاريخية في تحديد اسم و نسب هذه الملكة الحِمْيَرية اليمانية، كما أنه لا يوجد تأريخ لسنة ولادتها و وفاتها.  

حُكم بلقيس ملكة سبأ: 

كانت بلقيس سليلة حسبٍ و نسب، فأبوها كان ملكاً، و قد ورثت الملك بولاية منه؛ لأنه على ما يبدو لم يرزق بأبناء بنين. لكن أشراف و علية قومها استنكروا توليها العرش و قابلوا هذا الأمر بالازدراء و الاستياء، فكيف تتولى زمام الأمور في مملكة مترامية الأطراف مثل مملكتهم امرأة، أليس منهم رجلٌ رشيد؟ و كان لهذا التشتت بين قوم بلقيس أصداء خارج حدود مملكتها، فقد أثار الطمع في قلوب الطامحين الاستيلاء على مملكة سبأ، و منهم الملك عمرو بن أبرهة الملقب بذي الأذعار. فحشر ذو الأذعار جنده و توجه ناحية مملكة سبأ للاستيلاء عليها و على ملكتها بلقيس، إلا أن بلقيس علمت بما في نفس ذي الأذعار فخشيت على نفسها، و استخفت في ثياب أعرابي ول اذت بالفرار. و عادت بلقيس بعد أن عم الفساد أرجاء مملكتها فقررت التخلص من ذي الأذعار، فدخلت عليه ذات يوم في قصره و ظلت تسقيه الخمر و هو ظانٌ أنها تسامره و عندما بلغ الخمر منه مبلغه، استلت سكيناً و ذبحته بها. إلا أن رواياتٍ أخرى تشير إلى أن بلقيس أرسلت إلى ذي الأذعار و طلبت منه أن يتزوجها بغية الانتقام منه، و عندما دخلت عليه فعلت فعلتها التي في الرواية الأولى. و هذه الحادثة هي دليلٌ جليّ و واضح على رباطة جأشها و قوة نفسها، و فطنة عقلها و حسن تدبيرها للأمور، و خلصت بذلك أهل سبأ من شر ذي الأذعار و فساده. 

و ازدهر زمن حكم بلقيس مملكة سبأ أيمّا ازدهار، و استقرت البلاد أيمّا استقرار، و تمتع أهل اليمن بالرخاء و الحضارة و العمران و المدنية. كما حاربت بلقيس الأعداء و وطدت أركان ملكها بالعدل و ساست قومها بالحكمة. و مما أذاع صيتها و حببها إلى الناس قيامها بترميم سد مأرب الذي كان قد نال منه الزمن و أهرم بنيانه و أضعف أوصاله. و بلقيس هي أول ملكة اتخذت من سبأ مقراً لحكمها. 

قصة بلقيس في القرآن:

ورد ذكر الملكة بلقيس في القرآن الكريم، فهي صاحبة الصرح المُمَرد من قوارير و ذات القصة المشهورة مع النبي سليمان بن داود - عليه السلام - في سورة النمل. 

و قد كان قوم بلقيس يعبدون الأجرام السماوية و الشمس على وجه الخصوص، و كانوا يتقربون إليها بالقرابين، و يسجدون لها من دون الله، و هذا ما لفت انتباه الهدهد الذي كان قد بعثه سليمان - عليه السلام- ليبحث عن موردٍ للماء. و بعد الوعيد الذي كان قد توعده سليمان إياه لتأخره عليه بأن يعذبه إن لم يأت بعذرٍ مقبول عاد الهدهد و عذره معه "أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبأ بنبأ يقين"، فقد وجد الهدهد أن أهل سبأ على الرغم مما آتاهم الله من النعم إلا أنهم "يسجدون للشمس من دون الله". 

فما كان من سليمان –عليه السلام- المعروف بكمال عقله و سعة حكمته إلا أن يتحرّى صدق كلام الهدهد، فقال: "سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين"، و أرسل إلى بلقيس ملكة سبأ بكتابٍ يتضمن دعوته لهم إلى طاعة الله و رسوله و الإنابة و الإذعان، و أن يأتوه مسلمين خاضعين لحكمه و سلطانه، و نصه "إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم* ألا تعلوا علي و أتوني مسلمين".  

كانت بلقيس حينها جالسة على سرير مملكتها المزخرف بأنواع من الجواهر و اللآلئ و الذهب مما يسلب الألباب و يذهب بالمنطق و الأسباب. و لما عُرف عن بلقيس من رجاحة و ركازة العقل فإنها جمعت وزراءها و علية قومها، و شاورتهم في أمر هذا الكتاب. في ذلك الوقت كانت مملكة سبأ تشهد من القوة ما يجعل الممالك الأخرى تخشاها، و تحسب لها ألف حساب. فكان رأي وزرائها "نحن أولوا قوةٍ و أولوا بأس شديدٍ" في إشارةٍ منهم إلى اللجوء للحرب و القوة. إلا أن بلقيس صاحبة العلم و الحكمة و البصيرة النافذة ارتأت رأياً مخالفاً لرأيهم، فهي تعلم بخبرتها و تجاربها في الحياة أن "الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة و كذلك يفعلون". و بصرت بما لم يبصروا و رأت أن ترسل إلى سليمان بهديةٍ مع علية قومها و قلائهم، عله يلين أو يغير رأيه، منتظرةٌ بما يرجع المرسلون. و لكن سليمان –عليه السلام- رد عليهم برد قوي منكر صنيعهم و متوعد إياهم بالوعيد الشديد قائلاً: "أتمدونن بمال فما آتاني الله خير مما آتكم، بل أنتم بهديتكم تفرحون". 

عندها أيقنت بلقيس بقوة سليمان و عظمة سلطانه، و أنه لا ريب نبي من عند الله –عز و جل-، فجمعت حرسها و جنودها و اتجهت إلى الشام حيث سليمان –عليه السلام-.  

و كان عرش بلقيس و هي في طريقها إلى سليمان –عليه السلام- مستقراً عنده، فقد أمر جنوده بأن يجلبوا له عرشها، فأتاه به رجلٌ عنده علم الكتاب قبل أن يرتد إليه طرفه. و من ثم غّير لها معالم عرشها، ليعلم أهي بالذكاء و الفطنة بما يليق بمقامها و ملكها.

و مشت بلقيس على الصرح الممرد من قوارير و الذي كان ممتداً على عرشها، إلا أنها حسبته لجةً فكشفت عن ساقيها و كانت مخطئة بذلك عندها عرفت أنها و قومها كانوا ظالمين لأنفسهم بعبادتهم لغير الله –تعالى- و أسلمت مع سليمان لله رب العالمين.

و تقول المراجع التاريخية أن سليمان –عليه السلام- تزوج من بلقيس، و أنه كان يزورها في سبأ بين الحين و الآخر. و أقامت معه سبع سنين و أشهراً، و توفيت فدفنها في تدمر.و تعلل المراجع سبب وفاة بلقيس أنها بسبب وفاة ابنها رَحْـبَم بن سليمان.  

و قد ظهر تابوت بلقيس في عصر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك و عليه كتابات تشير إلى أنها ماتت لإحدى و عشرين سنة خلت من حكم سليمان. و فتح التابوت فإذا هي غضّة لم يتغير جسمها، فرفع الأمر إلى الخليفة فأمر بترك التابوت مكانه و بنى عليه الصخر.  

قراءةٌ في شخصية الملكة بلقيس: 

ذكر بلقيس في القرآن الكريم: 

إن بلقيس لم تكن امرأة عادية، أو ملكة حكمت في زمن من الأزمان و مر ذكرها مرور الكرام شأن كثير من الملوك و الأمراء. و دليل ذلك ورود ذكرها في القرآن. فقد خلد القرآن الكريم بلقيس، و تعرض لها دون أن يمسّها بسوء، و يكفيها شرفاً أن ورد ذكرها في كتابٍ منزلٍ من لدن حكيم عليم، و هوكتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، و لم و لن يعتريه أي تحريف أو تبديل على مر الزمان، لأن رب العزة –جل و علا- تكفل بحفظه و صونه . فذِكر بلقيس في آخر الكتب السماوية و أعظمها و أخلدها هو تقدير للمرأة في كل زمان و مكان، هذه المرأة التي استضعفتها الشعوب و الأجناس البشرية و حرمتها من حقوقها، و أنصفها الإسلام و كرمها أعظم تكريم. و هذا في مجمله و تفصيله يصب في منبع واحد، ألا و هو أن الملكة بلقيس كان لها شأنٌ عظيم جعل قصتها مع النبي سليمان –عليه السلام- تذكر في القرآن الكريم .

رجاحة عقل بلقيس، و بليغ حكمتها، و حسن مشاورتها: 

إن الملكة بلقيس ما كان لها هذا الشأن العظيم لولا اتصافها برجاحة العقل و سعة الحكمة و غزارة الفهم. فحسن التفكير و حزم التدبير أسعفاها في كثيرٍ من المواقف الصعيبة و المحن الشديدة التي تعرضت لها هي و مملكتها؛ و منها قصتها مع الملك ذي الأذعار الذي كان يضمر الشر لها و لمملكتها، و لكن دهاءها و حنكتها خلصاها من براثن ذي الأذعار و خلص قومها من فساده و طغيانه و جبروته. 

كما أنها عرفت بحسن المشاورة إلى جانب البراعة في المناورة، فهي لم تكن كبقية الملوك متسلطة في أحكامها، متزمتة لآرائها، لا تقبل النقاش أو المجادلة، بل كانت كما أجرى الله على لسانها "قالت أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون"، و ذلك على الرغم من أنه كان بمقدورها أن تكتفي برأيها و هي الملكة العظيمة صاحبة الملك المهيب. فهي ببصيرتها النيّرة كانت ترى أبعد من مصلحة الفرد، فهّمها كان فيما يحقق مصلحة الجماعة. 

منقول من قصص الأنبياء. 
توقيع العضو(ة): admin



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alibaba
avatar



مراقب عام
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 20/11/2013
الجنس : ذكر
النقاط : 3715
السٌّمعَة : 6
عدد المساهمات : 52
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : مبتسم

http://achaamel.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: ملكة سبأ: بلقيس.    الأحد 29 أكتوبر 2017 - 17:18

دائما متميز في مواضيعك
شكرا على كل هذه المعلومات القيمة
توقيع العضو(ة): alibaba


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملكة سبأ: بلقيس.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشامل :: المنتدى الإسلامي :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: