منتديات الشامل
مرحبا بك في منتديات Achaamel
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه.




 

شاطر | 
 

 التعلم الالكتروني: خصائصه، اهدافه، مميزاته، و سلبياته.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة
avatar



مشرفة قسم
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
الجنس : انثى
النقاط : 1824
السٌّمعَة : 15
عدد المساهمات : 40
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : الحمد و الشكر لله

http://achaamel.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: التعلم الالكتروني: خصائصه، اهدافه، مميزاته، و سلبياته.    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:13

تلعب تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات INFORMATION-COMMUNICATION TECHNOLOGY دوراً ملموساً و مهمّاً في مناحي الحياة اليومية جميعها بشكل عام و في التعليم بشكل خاص، فقد ظهرت كثير من المؤسسات التعليمية التي تبنت استخدام تلك التكنولوجيا كوسائط ناقلة في عملية الاتصال التعليمي؛ لكونها تساعد على إيجاد عملية تعلمية فاعلة و تزيد من دور التعلم في ذلك. و قد أدى هذا إلى ظهور مفاهيم جديدة في عالم التعليم مثل: التعليم الإلكتروني، و التعليم بوساطة الإنترنت، و الكتاب الإلكتروني، و الجامعة الافتراضية، و المكتبة الإلكترونية و غيرها من الوسائط الإلكترونية التي تساعد المتعلم على التعلم في المكان الذي يريده و في الزمان الذي يلائمه و يفضله دون الالتزام بالحضور إلى قاعات التدريس في أوقات محددة. و تتوافر تلك التكنولوجيا الحديثة في المؤسسات التعليمية.
بدأت عملية تصميم تعليم متكامل قائم على استخدامها، و اصطلح على تسميتها أسماء مختلفة كان أكثرها مفهوم “التعلم الإلكتروني e-Learning “.
تعريف:
لم تجمع المحاولات و الاجتهادات التي قضت بتعريف مصطلح ” التعلم الإلكتروني ” حول تحديد مفهوم شامل و محدد له؛ كونها نظرت لهذا المصطلح من زوايا مختلفة و اهتمامات متعددة.
لذلك حاولنا تقديم تعريف إجرائي لهذا المصطلح و هو:
التعلم الإلكتروني فهو: ” مجموعة واسعة من العمليات و التطبيقات التي تعتمد على وسائط إلكترونية متنوعة في إيصال محتوى ما سواءً أكان ذلك متزامناً أم غير متزامن، مع وجود التفاعل لتوفير بيئة تعلمية ناجحة “.

خصائص التعلم الإلكتروني e-Learning Properties:
1. يوفّر التعلم الإلكتروني بيئة تعلم تفاعلية قائمة على المتعة في
التعلم، وعلى مجهود المتعلم في البحث والاستقصاء والتعاون.
2. و يمتاز بالمرونة في المكان والزمان ، وبتوفير أمور السلامة للمتعلم.
3. يشجع على التعلم المستمر مدى الحياة بتكلفه أقل من التعلم التقليدي، سواء أكان ذلك بهدف الحصول على درجة علمية أم شهادة معترف بها أو غير ذلك.
4. سهولة تحديث المادة التعليمية الإلكترونية على الشبكة العالمية للمعلومات.
5. يسير فيه المتعلم وفق إمكاناته وقدراته الذاتية Pace Maker

أهداف التعلم الإلكتروني Objectives e-Learning
التعلم الإلكتروني كأي نظام تعليمي آخر يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1. إيجاد بيئة تعليمية تفاعلية بين عناصر النظام التعليمي من خلال وسائط إلكترونية ناقلة بأكثر من اتجاه بغض النظر عن كيفية تحديد البيئة ومتغيراتها.
2. إكساب المعلمين والطلاب مهارات ضرورية ولازمة للتعامل مع استخدام التكنولوجيا.
3. تطوير الأدوارالتي يقوم بها كل من الإدارة والمعلم والمتعلم في العملية التعليمية التعلمية؛ حتى
يستطيع مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المستمرة.
4. تقديم استراتيجيات تعليمية لتناسب الفئات العمرية المختلفة كافة ؛ حتى تكون قادرة على
مراعاة الفروق الفردية فيما بينهم.

مميزات التعلم الإلكتروني وفوائده e-Learning Traits and Benefits
1. نمط من أنماط التعلم عن بعد Distance Learning، يساعد في إتاحة فرص التعلم لمختلف فئات المجتمع في أي وقت وفي أي مكان وفقاً لقدرات المتعلم .
2. يسهم في تنمية تفكير المتعلم ، حيث يجعله أكثر اعتماداً على نفسه وأكثر فاعلية ونشاطاً وتواصلاً مع الآخرين وفقاً لفلسفة هذا النمط التعليمي.
3. يساعد على مواجهة العديد من المشكلات التربويةالتي منها مشكلة الأعداد المتزايدة من الطلبة، ومشكلة نقص المعلمين ذوي الخبرة والكفاءة، وقلة الإمكانات المتاحة في الكليات من مبانٍ ومختبرات وغير ذلك وبالتالي يساعد التعلم الإلكتروني على خفض تكلفة التعليم.
4. يتميز بسرعة نقل وإيصال المعلومات إلى المتعلم، بالإضافة إلى إمكانية وسهولة تحديث المعلومات والموضوعات على المواقع الإلكترونية ، وبالتالي سهولة الحصول على تغذية راجعة مستمرة خلال عملية التعلم.
5. يلغي الفروق الفردية بين المتعلمين ، ويحولها من فروق في القدرات الى فروق في الزمن.

سلبيات التعلّم الإلكتروني:
1. التعلم الإلكتروني قد لا يساعد الطالب على القيام بممارسة الأنشطة غير الأكاديمية مثل الأنشطة الاجتماعية والرياضية وغيرها.
2. ارتفاع تكلفة التعلم الإلكتروني وخاصة في المراحل الأولى من تطبيقه، مثل تجهيز البنية التحتية والأجهزة وتصميم البرمجيات والاتصالات والصيانة المستمرة لذلك.
قد تسبب التقنيات الحديثة للطلاب بعض الملل، فالجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة قد يكون مرهقاً.
3. قد يسبب القلق عند المتعلم ؛ لوجود خلل في تصميم البرنامج.

دور المعلم Instructor Role in e-Learning:
يعد المعلم أحد المدخلات الرئيسة في أية عملية تعلميه ، لكن دوره أصبح يختلف عما كان سابقاً ، و خاصة في ظل منظومة تكنولوجيا المعلومات، إذ لم يعد مجرد ناقل للمعلومات من كتاب مدرسي إلى أذهان تلاميذه بل إنّ عليه العمل على مشاركتهم بإيجابية في الحصول على المعلومات، أي تقديم الخطوط العريضة للمحتوى التعليمي، وتوجيه التلميذ إلى أن يبحث عن بقية المعلومات المرتبطة بالموضوع من مصادرها المختلفة باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة ؛ لأنّ الهدف من عملية التعلم لم يعد مجرد اجتياز للاختبارات فحسب ، بل إنّها تعمل على بناء العقل وتنمية المهارات العقلية واليدوية والتفكير العلمي بأنواعه المختلفة.
وحتى يكتمل دور المعلم ، فإن عليه أن يغير هذا الدور من ملقن للمحتوى العلمي ليصبح متعدد الأدوار، فقد يكون مديراً للموقف التعليمي، ومصمماً للعملية التعليمية، ومنتجاً للمواد التعليمية، ومرشداً للمتعلم، ومقوماً للنظام التعليمي تقويماً مستمراً.
لذا ، فقد تعدّت حاجات المعلمين عن الإعداد الأكاديمي فأصبحوا بحاجة الى الإعداد التربوي والمهني أيضا ، وخاصة فيما يتعلق بعمليات التطوير التعليمي ، مثل صياغة الأهداف السلوكية ، وتحليل الحاجات ، وتحديد السلوك المدخلي للمتعلم ، وتحديد خصائص التلاميذ ، وتحليل المهمّات ، واستخدام مصادر التعلم، وإعداد وتطبيق الاختبارات محكية المرجع. و عليه ، فإنّه لا بد له من التزود بالعلوم التكنولوجية المتطورة والقيم المرتبطة باستخدامها، فضلاً عن إتقانه لمجموعة من المهارات العملية في إنتاج الوسائل، وتشغيل بعض الآلات والأجهزة ؛ كي يستخدمها في تعليم طلابه.
لهذا فإن دور المعلم في التعلم الإلكتروني أكثر أهمية وأكثر صعوبة من دوره في عملية التعليم التقليدي، فهو شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير عملية التعليم بقيادة وتوجيه مستمر لكل طالب نحو المعرفة المنشودة والوجهة الصحيحة للاستفادة من التكنولوجيا المتوافرة. وبشكل عام فإنّه ينبغي له القيام بما يلي:
1. أن يدرك خصائص وصفات كل طالب يدرسه ، وذلك من خلال التفاعل المستمر بينه وبين طلابه، وأن يشجع باستمرار على التفاعل بين طلبته والعالم الخارجي.
2. أن يعمل بكفاءة عالية كمرشد وموجه ومسهل للوصول إلى المعرفة المنشودة.
3. أن يستخدم مهارات تدريسية تراعي احتياجات الطلبة المتنوعة ، منها مهارة المحاور الايجابية ، ومهارة حسن الاستماع ، ومهارة احترام الرأي والرأي الآخر، …الخ
لذا فإن المعلم يحتاج إلى تدريب وتأهيل مستمرين على تعلم أفضل الطرائق لتحقيق التكامل ما بين التكنولوجيا والمباحث التي يدرسها ، كاستخدام الحاسوب والإنترنت -على سبيل المثال- من جهة ، وما بين المباحث بعضها بعضاً من جهة أخرى ، وذلك كي يمتلك القدرة على التدريس بمهارة متميّزة وكفاءة عالية.

 دور المتعلم Student Role in e-Learning
نظراً لما يتمتع به التعلم الإلكتروني من مصادر متنوعة للمعرفة ، فان على المتعلم أن يغير دوره من متلقّ للمعلومات إلى باحث عن امتلاك المهارات الآتية:
1. استخدام الحاسوب والإنترنت بما في ذلك البريد الإلكتروني.
2. التعلم الذاتي.
3. القدرة على البحث عن المادة العلمية المنشودة.
4. تحديد المعلومات المطلوبة للمحتوى الدراسي.
5. تقييم المعلومات التي يستخرجها من هذه المصادر واختيار ما يناسبه منها.
6. القدرة على التفاعل مع الآخرين إلكترونيا.

دور الطاقم الفني Trephination Role in e-Learning:
يعد دور الفني مهماً في التعليم الإلكتروني، فهو الشخص الذي يساعد المتعلم على التغلب على بعض الأمور الفنية وعلى عملية التعامل مع المشاكل ذات العلاقة بالأجهزة المستخدمة، فمثلاً قد يكون متخصصاً في الحاسوب وفي إدارة شبكات الإنترنت بالإضافة إلى المعرفة في برامج الحاسوب، لذا فإن دوره الفني مكمل ومتمم لدور المعلم، خاصة وأن المعلم قد لا تتوافر لديه تلك المهارات الفنية.

دور الإدارة Administration Role in e-Learning:
إن لنظام الإدارة أهمية عالية، فالإدارة مسؤولة عن وضع أسس عملية التعلم، وعن عملية القبول والتسجيل، ومتابعة الطالب، وإدارة القرارات والواجبات، وإدارة الاختبارات وضبط الجودة لجوانب العملية التعليمية كافة ، إضافة إلى توفير الخدمات الضرورية جميعها للمتعلم ومحاولة إزالة أية معيقات أو صعوبات محتملة.
توقيع العضو(ة): وردة


رضيت بالله ربا 
و بالإسلام دينا 
و بمحمد صلى الله عليه و سلم 
نبيا و رسولا. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alibaba
avatar



مراقب عام
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 20/11/2013
الجنس : ذكر
النقاط : 3870
السٌّمعَة : 6
عدد المساهمات : 52
الموقع : منتديات الشامل
المزاج : مبتسم

http://achaamel.ahladalil.com/
مُساهمةموضوع: رد: التعلم الالكتروني: خصائصه، اهدافه، مميزاته، و سلبياته.    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 8:39

دائما مواضيعك مميزة
بارك الله فيك
و وفقك لما فيه الخير لك و للجميع
توقيع العضو(ة): alibaba


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sindibad
avatar



عضو مشارك
معلومات إضافية
تاريخ التسجيل : 26/09/2017
الجنس : ذكر
النقاط : 374
السٌّمعَة : 10
عدد المساهمات : 9

مُساهمةموضوع: رد: التعلم الالكتروني: خصائصه، اهدافه، مميزاته، و سلبياته.    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:06

موضوع مميز
شكرا لك على الإفادة
جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم الالكتروني: خصائصه، اهدافه، مميزاته، و سلبياته.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشامل :: المنتدى العام :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: